مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 05:37:00 م

 

سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  -الجزء الثّامن-
سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  -الجزء الثّامن-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 
كيف يمكن أن نصنّف البكتريا تبعاً لتفضيلها لدرجات حرارة محدّدة؟ أو حسب حاجة البكتريا لغاز الأوكسجين؟

وكيف تؤثّر درجة الـ Ph على نموّ البكتريا.

سنجيب على تلك الأسئلة وغيرها في هذا المقال، ونكمل ما قد بدأناه في الجزء السّابق عن أهم العناصر والعوامل المؤثّرة في نموّ البكتريا.

ما علاقة درجة التّهوية Aeration بنموّ البكتريا؟

يمكننا تصنيف البكتريا تبعاً لنموّها بدرجات التّهوية المختلفة إلى: 

1- بكتيريا لا هوائيّة إجباريّة  Obligate anaerobic: هذا النّوع من المستحيل أن تنمو عند تواجد |الأوكسجين| وهي تحتاج لبيئة لا هوائيّة لكي تنمو، من أهم الأمثلة عليها هي البكتيريا Clostridium tetani.

2- بكتيريا هوائيّة إجبارية Obligate aerobic: هذا النّوع من البكتريا لا تنمو إلّا بوجود الأوكسجين، مثل البكتريا Pseudomonas aeruginosa, Mycobacterium tuberclosis، هذه الأنواع من البكتريا تسبب بعض الأمراض الرّئوية عند البشر.

3- بكتيريا لا هوائية اختياريّة Facultative anaerobic: تنمو أنواع هذه البكتريا سواء بوجود الأوكسجين وفي عدم وجوده، ومن أهم الأمثلة عليها هي البكتريا E.coli.

4- Micro aerophilic bacteria: هذا النّوع من البكتريا تحتاج غاز الأوكسجين لكي تنمو بالإضافة إلى نسبة قليلة من غاز ثنائي أوكسيد الكربون.

ما علاقة درجة الرّطوبة Moisture بنموّ البكتريا؟

يعتبر| الماء| من أهم الظّروف الّتي تساعد على نمو البكتريا من أجل إتمام العمليّات الحيويّة داخل الخلية البكتريّة، وعند ندرة الماء أي انخفاض درجة الرّطوبة المحيطة بالبكتريا تقوم |الخليّة البكتريّة| بتشكيل ما يسمّى الأبواغ من أجل حمايتها من |الجفاف|.

ما علاقة درجة الحرارة Temperature بنموّ البكتريا؟

تختلف البكتريا بتفضيلها لدرجات الحرارة باختلاف أنواعها، وعلى العموم إنّ كل نوع من البكتريا يتميّز بدرجة حرارة تسمّى Optimum temperature، وهي درجة الحرارة الّتي تستطيع البكتريا أن تنمو عندها بشكل أعظمي وتعطي أكبر عدد من المستعمرات، وكما ذكرنا تختلف الـ Optimum temperature باختلاف نوع البكتيريا.

1- Psychophilic bacteria: هناك أنواع من البكتريا تفضّل درجات الحرارة المنخفضة أي أقل من 20 درجة مئويّة.

2- Mesophilic bacteria: وهي الأنواع البكتريّة الّتي تفضّل درجات الحرارة الّتي تتراوح ما بين 25 حتّى 40 درجة مئويّة، وتصنّف عند هذه الحرارة أغلب أنواع البكترية الممرضة للإنسان.

3- Thermophilic bacteria: وهي أنواع البكتريا الّتي تتحمّل درجات الحرارة العالية الّتي تتراوح ما بين 55 حتّى حوالي 80 درجة مئويّة.

4- Hyper Thermophilic bacteria: وهي الأنواع البكتريّة الّتي تتحمّل درجات الحرارة العالية جدّاً، الّتي تتراوح ما بين 65 وحتّى 100 درجة مئويّة، وتعطي أفضل نموّ عند حوالي 85 درجة مئويّة.

ما علاقة درجة الحموضة "الـ Ph" بنموّ البكتريا؟

يمكننا تصنيف أنواع البكتريا تبعاً لتفضيلها لدرجات الـ Ph إلى ثلاثة أقسام:

1- Neutrophilic: وهي البكتريا الّتي تفضّل درجات الـ Ph المعتدلة أي تبلغ 7، وتنتمي إليها أغلب أنواع البكتريا الممرضة للإنسان.

2- Acidophilic: وهي أنواع البكتريا الّتي تفضّل درجات الـ Ph الحامضية، وتنتمي إليها أغلب أنواع البكتريا.

3- Alkalophilic: وهي الأنواع البكتريّة الّتي تنمو ب|الأوساط القلوية|.

أتمنّى أن تكون هذه المعلومات مفيدة وبسيطة، تابعوني في الجزء القادم لنتعلّم المزيد عن البكتريا.

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.